=========
استقدام عاملة منزلية

استقدام عماله 008801886411160

خدماتنا

آخر الأخبار

خدماتنا
خدماتنا
جاري التحميل ...

استقدام العمالة المنزلية في السعودية 2023: ما هي الدول؟



شكلت السعودية على مر السنين مقصداً للعديد من العمال ومن مختلف البلدان، فأصحاب العمل اشتهروا بتعاملهم الجيد مع هؤلاء العمال.

وتكثر في هذه الآونة التساؤلات عن طريقة استقدام عمال أجانب، فإن كنت مواطناً سعودياً ترغب باستقدام عمال يقدم استقدام لك كل ما يجب ان تعرفه، بدءاً من الجنسيات المسموحة لها القدوم الى معلومات اخرى مهمة لا بد من معرفتها.

عمالة المنازل في السعودية

العمالة المنزلية في السعودية، تسعة أنواع من المهن، هي: “مديرو المنازل”، “السائقون”، “الخدم وعمال تنظيف المنازل”، “الطباخون ومقدمو الطعام”، “حراس المنازل والعمائر والاستراحات”، “مزارعو المنازل”، “خياطو المنازل”، “الممرضون والصحيون في المنازل”، والمدرسون الخصوصيون والمربيات في المنازل”
الدول المسموح استقدام العمال منها

توظيف العمالة المنزلية الأجنبية في المملكة العربية السعودية أصبح متاحًا الآن من 29 دولة. وقد سجلت 75653 عقد توظيف في شهر يوليو الماضي، حيث احتلت باكستان وبنغلاديش والفلبين والهند وإثيوبيا مراكز متقدمة في قائمة التوظيف وفقًا لمنصة “مساند”، وهي منصة حكومية سعودية مسؤولة عن شؤون العمالة المنزلية.

وتشمل الرسوم 9500 ريال سعودي لكل عامل تم تعيينه من أوغندا، و10000 ريال سعودي من تايلاند، و10870 ريال سعودي من كينيا، و13000 ريال سعودي من بنجلاديش، و15000 ريال سعودي من سريلانكا، و17288 ريال سعودي من الفلبين، و7500 ريال سعودي من بوروندي، و6,900 ريال سعودي من إثيوبيا، غير شامل ضريبة القيمة المضافة.

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جاهدة على تنوع جنسيات العمالة المنزلية في المملكة كي لا يسمح لبعض الدول المصدرة للعمالة بالضغط على السوق السعودية ورفع أسعار الاستقدام.

بلغ عدد مكاتب الاستقدام بالمملكة أكثر من 1400 مكتبا، اما عدد شركات الاستقدام حتى اليوم فهو ٤٣ شركة.

يوجد في المملكة العربية السعودية نحو 3 مليون عامل للمساعدة، منهم 800 ألف عاملة منزلية، تعمل غالبيتهن لدى أسر سعودية تشكل نحو ربع عدد الأسر السعودية في المملكة.


ما هو برنامج مساند؟



أطلقت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية في 2014، برنامج “مساند” لحماية حقوق جميع الأطراف وللقضاء على السماسرة والمكاتب الغير مرخصة.

مساند عبارة عن منصة الكترونية تسهل اجراءات الإستقدام و تهدف الى رفع مستوى وعي أصحاب العمل والعمالة المنزلية بجميع حقوقهم وواجباتهم.
أنظمة وقوانين إصدار تأشيرة الاستقدام

أولاً: يحق للأسرة السعودية استقدام عاملة منزلية أو سائق خاص إذا توفرت الشروط والقدرة المالية.

ثانيا: يتطلب للموافقة على استقدام عاملة منزلية وجود أطفال أو وجود زوجة ثانية أو إعالة الوالدين.

ثالثا: الموافقة على سائق آخر إذا كان لدى مقدم الطلب أكثر من زوجة وأبناء بالمدارس أو بنات غير متزوجات موظفات.

رابعاً: الموافقة لكل مواطن يعاني من العجز بسبب السن أو المرض أو الإعاقة هو أو أحد أفراد أسرته ممن يعولهم شرعاً، بعد تقديم تقرير طبي حديث يثبت حالته وحاجته.

خامسا: الموافقة على الاستقدام بمهنة عامل استراحة بالشروط التالية:ألا تقل مساحة الاستراحة عن (١٠٠٠ متر مربع) ومملوكة لصاحب الطلب ومسجلة لدى الجهة الحكومية المختصة.
لا يوافق لأكثر من عامل استراحة واحد مهما كانت المبررات أو عدد الاستراحات المملوكة للشخص الواحد.
توافر القدرة المالية.

سادسا: يجوز الموافقة على تأشيرة بديلة للعاملة المنزلية أو السائق الخاص بعد إصدار تأشيرة مغادرة نهائية من الجوازات (بختمها على الجواز السائق أو العاملة) وأخذ التعهد على صاحب العمل بمغادرته وتقديم ما يثبت ذلك خلال فترة شهرين وأن يؤشر بجهاز الحاسب الآلي على سجل صاحب العمل للمتابعة.

سابعا: الحالات غير السابقة تحال إلى لجنة استقدام الأفراد بوزارة العمل للنظر في تلك الحالات حسب معطياتها.

ثامنا: القدرة المالية تحدد ما يلي:حالة الاستقدام الأولى: 3500 ريال
حالة الاستقدام الثانية: 8000 ريال
حالة الاستقدام الثالثة: 12000 ريال
حالة الاستقدام الرابعة: 15000 ريال
أكثر من أربع حالات تعرض على لجنة استقدام الأفراد بالوزارة.

تاسعاً: المستند المطلوب للقدرة المالية ما يلي:الموظف الحكومي: شهادة من جهة عمله تحدد مرتبه الشهري.
موظف القطاع الخاص: شهادة من التأمينات الاجتماعية تحدد مرتبه الشهري.
الذي لا يعمل في أي من القطاعين العام أو الخاص عليه تقديم كشف حساب بنكي جديد لمدة ستة أشهر لا يقل معدل الرصيد الشهري عن القائمة المذكورة في البند الثامن حسب الحالة.

عاشراً: لمدير استقدام الأفراد صلاحية الإعفاء من المطالبة بما يثبت المقدرة المالية في الحالات التي يراها.
أنظمة وقوانين الإستقدام للمرأة

ما هي الحالات التي يسمح فيها للمرأة باستقدام عاملة منزلية والمستندات المطلوبة:

أولاً: الأرملة:

– السجل المدني للمرأة.

– وكالة شرعية.

– صورة صك حصر الإرث و إثبات ترمل.

– إثبات الدخل لها أو لأحد أبنائها مع التعهد بدفع المصاريف.

– تعهد بعدم وجود ملف سابق في الاستقدام باسم زوجها.

– مشهد مصدق من العمدة بشهادة شاهدين بعدم ارتباطها بزواج في الوقت الحاضر.

ثانياً: المطلقة:

– السجل المدني للمرأة.

– وكالة شرعية.

– إثبات الدخل ( شهادة من جهة العمل).

– صورة صك الطلاق.

– مشهد مصدق من العمدة بشهادة شاهدين بعدم ارتباطها بزواج في الوقت الحاضر.

ثالثاً: المتزوجة من غير السعودي:

– السجل المدني للمرأة.

– وكالة شرعية.

– إثبات الدخل لها أو لزوجها.

– صورة إقامة الزوج.

– صورة من عقد النكاح.
المستندات المطلوبة لاستقدام العمالة المنزلية

هناك العديد من الأوراق المطلوبة والمستندات لاستقدام العمالة المنزلية وهي:لابد من إرفاق التأشيرة الأصلية وصورة من دفتر العائلة.
تأكد من صحة البيانات المسجلة عبر منصة ابشر الإلكترونية.
مستند سداد الرسوم المقررة لطلب الاستقدام.
يجب إثبات القدرة المالية عن طريق توضيح كشف للحساب البنكي.
طريقة استخراج تأشيرة عاملة منزلية

لكي تتمكن من استخراج تأشيرة عاملة منزلية عبر منصة مساند لابد من اتباع بعض الخطوات التي جاءت على النحو التالي:قم بالذهاب إلى الرابط الرسمي الخاص بمنصة مساند .
اكتب البيانات المطلوبة في الخانات الشاغرة لها بدقة كاملة.
اثبت الحالة الوظيفية ثم سدد الرسوم الخاصة بالتأشيرة.
اكتب المعلومات التي تخص الراتب وكافة المعلومات الآخرى.
اقر بصحة البيانات ثم إرسل طلب استخراج التاشيرة.

سوف يستغرق استخراجها مدة 24 ساعة ثم يتم تفعليها خلال مدة أقصاها ثلاث أيام.
تكاليف استقدام العمالة المنزلية

حددت السعودية السقف الأعلى لتكاليف استقدام العمالة المنزلية من 5 دول، بعد يوم واحد فقط من إضافتها الفلبين مجدداً لوجهات الاستقدام.

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الأربعاء، إنها تهدف من ذلك إلى تنظيم الإجراءات وحوكمة الأسعار في سوق الاستقدام، وضبطها ومتابعة تنفيذها بما يضمن جودة الخدمات المقدمة.

وتضم القائمة التي أعلنتها الوزارة دولة الفلبين بشرط عدم تجاوز السقف الأعلى لاستقدام العمالة المنزلية منها 17.288 ريالاً (4500 دولار)، ومن أوغندا 9500 ريال (2500 دولار)، ومن تايلاند 10 آلاف ريال (2600 دولار)، ومن كينيا 10870 ريالاً (2800 دولار)، ومن بنغلادش 13 ألف ريال (3400 دولار)، دون أن يشمل السعر قيمة الضريبة المضافة.

كم يبلغ السعر الأعلى؟ الفلبين 17.288 ريالاً.
أوغندا 9500 ريال.
تايلاند 10 آلاف ريال.
كينيا 10870 ريالاً.
بنغلادش 13 ألف ريال

وتؤكد الوزارة لجميع المتعاملين ضرورة التقيد بعدم تجاوز سقف الأسعار المعلن؛ لتجنب العقوبات المنصوص عليها عند مخالفة قواعد الاستقدام.
العمالة من الفلبين

بدءاً من 7 نوفمبر المقبل سيتاح للأسر السعودية، استقدام عمالة منزلية من الفلبين بعد أن توصلت الرياض ومانيلا، إلى اتفاق استقدام العمالة، وعمال المنازل ضمناً، بشروط جديدة عقب توقف الاستقدام قبل نحو عام.

وتشمل مذكرة التعاون الشركات، والأفراد، ومن بين شروطها “حماية حقوق العمال الفلبينيين، ومنها الأجور والتعامل، وحقوق الأسر، ومن ذلك هروب عاملات المنازل.

ويعمل أكثر من 700 ألف فلبيني في السعودية، معظمهم خادمات في المنازل.
العمالة الإندونيسية

وقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم اتفاقية مشروع القناة الواحدة لإعادة فتح استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية بالمملكة في عدة مهن، حيث سيكون الاستقدام متاحًا من خلال شركات الاستقدام.

ويأتي هذا المشروع ضمن إطار حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توحيد قناة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية وتسهيل عملية الاستقدام من إندونيسيا وحماية حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية وتنويع جنسيات العمالة المنزلية بما يخدم متطلبات واحتياجات سوق العمل السعودي.
هل من الضروري أن يكون لديك عقد توظيف؟

نعم، عقد العمل إلزامي، بين العامل المنزلي و صاحب العمل ويجب أن يكون بموجب عقد مكتوب وفقا للقانون.
عقد الاستقدام الموحد

بعدما تم الإعلان عن العقد الإلكتروني الموحد 2019 من خلال بوابة مساند، أصبحت جميع أنواع التعاقد تتم الكترونيا من خلال البوابة ولا يعتد بعقود التوسط الورقية التقليدية والذي يجب دفع رسوم الإستقدام خلال 3 ساعات فقط من انشاء العقد الكترونيا.

– مدة العقد سنتين

– يحق لصاحب العمل تجربة عامل الخدمة المنزلية لمدة لا تزيد عن (90) يوماً لمرة واحدة لا يمكن تكرارها من نفس صاحب العمل.

– لا يلتزم مكتب الاستقدام بإيجاد عامل منزلي بديل، في حال ثبت عدم مقدرة العامل المنزلي على العمل أو رفضه للعمل دون ولكن يلتزم بترحيل العامل واعادة تكلفة الاستقدام محسوما منها مايعادل المدة التي قضاها العامل.

يحتوي العقد بين صاحب العمل وعامل الخدمة المنزلي على التالي:

– الأجر الذي يلتزم صاحب العمل بدفعة إلى عامل الخدمة المنزلية.

– حقوق الطرفين وواجباتهما.

– مدة التجربة.

– مدة العقد.
الإستقدام التقليدي

بعد اصدار تأشيرة العامل المنزلي من خلال بوابة مساند، يمكن لصاحب العمل البدء بإجراءات الاستقدام والذي يتم عادة بعد النظر الى عدد من السير الذاتية للعمالة المنزلية.

تأخر وصول العامل المنزلي؟

يترتب على هذا النوع من العقود في حال تأخر مكتب الاستقدام عن استقدام العامل خلال المدة المذكورة في العقد، الاستمرار بالعقد مع مكتب الاستقدام.

وفي حال عدم وصول العامل المنزلي بعد المدة الإضافية، يلتزم مكتب الاستقدام بإعادة تكلفة الاستقدام إلى صاحب العمل بالإضافة إلى غرامة التأخير المتمثلة بـ(40%) من تكلفة الاستقدام أو إلغاء طلب التعاقد ويتم استرجاع قيمة العقد بالإضافة إلى 15% من قيمة العقد تعويضاً عن عدم التزام مكتب الاستقدام بمدة العقد.

ما الذي يقدمه هذا النوع من العقود من ضمانات؟

يحق لصاحب العمل تجربة العامل المنزلي المستقدم لمدة لا تزيد 90 يوما للتأكد من سلوكه وكفائته لمرة واحدة بناء على عقد الاستقدام الموحد.

عن الكاتب

استقدام عمالة منزلية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

استقدام عاملة منزلية